You are here

مشروع مصر الأوليمبي - تنمية الرياضة والصحة والبيئة والمواصلات

Mohammed Sameer's Friends' Facebook Notes - Sun, 05/06/2011 - 1:47am

مشروع مصر الأوليمبي - تنمية الرياضة والصحة والبيئة والمواصلات

 

المقترح هو إنشاء مدينة أوليمبية بمواصفات عالمية تتسع لاستضافة وإقامة حدث دولي مثل الألعاب الأوليمبية وما يستلزم ذلك من إقامة وخدمة ما يفوق العشرة آلاف رياضي ومعاونيهم ومدربيهم بالإضافة إلى طاقم الاستضافة وأعضاء اللجان الأوليمبية الدولية والمشجعين والمتفرجين.

 

وتتكون تلك المدينة من مجموعة من الملاعب المختلفة لجميع الرياضات بالمقاييس الدولية، ومركزا للرياضات المائية ومساحات خضراء ووسائل متطورة للنقل مرتبطة بالطرق الرئيسية

 

ويشمل مشروع المدينة خطط تطوير للمدن الرئيسية القريبة من المدينة وتطوير للمطارات والطرق ووسائل المواصلات والاتصالات والخدمات، وتحسين البيئة وتطوير البنية التحتية والخدمات الصحية.

 

يتزامن مع ذلك المشروع إقامة حملات توعية للمواطنين والشباب بممارسة الرياضة والمواظبة عليها، وتعريفهم بالرياضات المختلفة وجعل التنمية الرياضية مشروعا قوميا لمصر، مع التركيز على الرياضات الأخرى التي أهدرت كرة القدم حقوقها المادية والتشجيعية.

 

من الجدير بالذكر ان الدولة ستستفيد فورا بنتائج ذلك المشروع فور انتهاء الحدث الأساسي، والذي سيكون العائد منه قد غطى جميع تكاليف المشروع، ورفع من الواردات السياحية لمصر، وسيكون قد تكفل بتغطية تكاليف مرحلة كبيرة من خطة التنمية المستقبلية لمصر بإذن الله، كما سيساعد مصر على استضافة المزيد من الأحداث المحلية والدولية بعد ذلك وبأقل التكاليف، كما سيعطي المساحة والمناخ اللازم لقطاع الرياضة في مصر أن ينمو ويتطور وأن تكون الخدمات الرياضية متاحة بشكل أكثر تطورا وفائدة للشباب والأندية.

 

جميع مشاريع التطوير الرياضي في العالم تتم كمنظومات متكاملة، ولا تكون مشاريع فردية غير متناسقة كالمحاولات السابقة مثل استاد برج العرب أو مشاريع ضئيلة مثل القُرى الأوليمبية المُصغرة والتي لم تتناسب مع المعايير الدولية الحقيقية ولم يتم استخدامها الاستخدام الأمثل ولا تنفيذها بشكل سليم.

 

مثل ذلك المشروع قد يتكلف المليارات ومن شأنه أن يخلق مئات الألاف من الوظائف على المدى القصير، والملايين على المدى الطويل... ومن الممكن البدء في جمع التمويل له كمشروع أهلي وبدعم من الحكومة في الخدمات الرسمية كحق الانتفاع بالأراضي وتوصيل المياه الكهرباء والصرف، ودمجه مع خطط تنمية البنية التحتية الحكومية والمشاريع القومية الأخرى مثل ممر التنمية. ثم تئول جميع أصول المشروع إلى الدولة عند الانتهاء منه مع ترك إدارته وتشغيله للجنة مستقلة.

رقم المبادرة لدى بنك أفكار رئاسة الوزراء

IDA20110412583

http://www.innovate.cabinet.gov.eg/IBS 

تاريخ الإنشاء 12/4/2011

ملحوظات:

يتم التصويت على المدينة المضيفة للألعاب الأوليمبية قبل الألعاب بسبع سنوات.. مما يجعل أقرب فرصتين لمصر هما دورتي 2020 و2024

يتم تقديم الطلبات الرسمية لاستضافة أي حدث أوليمبي فقط من خلال اللجة الأوليمبية القومية.. وأي مشاريع تقوم بها اللجنة تعني ضمنيا موافقة الحكومة المصرية على تبنيها وإدراجها في جداول أعمالها  بشكل إجباري

الهدف الأساسي للمبادرة الآن هو الترويج للفكرة والدعاية لمصر بشكل عام ولمحافظة محددة من مصر بشكل خاص لاستضافة الألعاب الأوليمبية، وإقامة الدراسات الفنية والإدارية، ويتوازى مع ذلك حملة إعلامية مكثفة تتضمن التصاميم المقترحة والمعلومات الفنية والاقتصادية اللازمة للترويج للفكرة... وفي حالة تحقيق المبادرة لقبول لدى المجتمع والحكومة.. سيتم تبني المشروع بشكل رسمي بإذن الله، وسنحاول الانضمام للجنة المنظمة له

 

فيديو حملة البرازيل لدعم الأوليمبياد - أدى لفوز ريو بحق استضافة ألعاب 2016

http://www.youtube.com/watch?v=Z00jjc-WtZI

 

للإطلاع على المزيد

http://en.wikipedia.org/wiki/Beijing_2008

* http://en.wikipedia.org/wiki/London_2012

http://en.wikipedia.org/wiki/Rio_2016

http://www.olympic.org/Documents/Olympic%20Charter/Charter_en_2010.pdf

http://olympic-museum.de/o-reports/report2008.htm

http://www.olympic.org/beijing-2008/documents-reports-studies-publications

http://www.olympic.org/historical-archives

* http://youtube.com/olympic