You are here

لليوم فقط

مشورة نفسية - Sat, 14/06/2008 - 4:04pm

أولى خطوات التغيير الذي ننشده ، أن نعترف بأن حياتنا غير قابلة للإدارة بهذا الشكل ، وبناء عليه ينبغي أن أسعى لتغيير ذلك السلوك ، ولمن مر بتجربة التغيير سيكتشف أن من أصعب مراحل التغيير ، تلك المرحلة التي أقرر فيها التوقف عن ممارسة سلوك ما ، فمدمن المخدرات يشعر بالرغبة في التعاطي أو ما نسميه" الشعوذة" ، وليست الشعوذة قاصرة على المخدرات فقط ، بل يمكن التعبير من خلالها على حالات عدة، فعندما نقرر إنهاء علاقة غير صحية في حياتنا ، سيصاحبنا ذلك الشعور بالشعوذة ، وسنفسره بمسميات عدة ، اشتياق أو حب أو حنين.


من خطوات التبطيل الناجح ، أن نقرر أنه لليوم فقط سأتوقف عن التعاطي، لن أفكر في الغد ، سأضع كل قوتي لتساعدني على التبطيل لليوم فقط .

سأستيقظ فى الصباح لأدعو الله أن يمنحني السكينة والصبر لملاقاة شعوذة هذا اليوم ، ويمنحني القوة للمواجهة .

ولمن لديه خلفية عن فكرة المجتمعات العلاجية والتعافي سيكتشف أهمية هذا المبدأ في تبطيل العديدين لسلوكيات خطرة .

كل منا لو فكر لدقيقتين في سلوكياته ، سيخرج ببعض منها ينوى تغييره ، لو نظرنا لمدة أطول في علاقاتنا سنجد فيها ما يستحق التغيير بالفعل .

أطبق مبدأ لليوم فقط في كثير من أحداث حياتي ، عندما أشعر بتراكم الأشياء والعجز حيالها ، أسعى لتقسيمها ، ومواجهة كل منهم ، أكبر عجز واجهته فى حياتي ، هو ما أواجهه هذه الأيام أمام رسالة الماجستير وضيق الوقت ، وضعف الهمة ، لكنني أقسم الفصول والصفحات وأقول لنفسى لليوم فقط سأنجز ، سأستمر لليوم فقط ، لن أفكر في الغد كثيرا .. وهكذا أفعل فى الغد .

أمارس ذلك أيضا في بعض السلوكيات الأخرى والتى تتخذ طابع الادمان ، تصلح هذه القاعدة جيدا فى العلاقات التي نريد أن ننهيها ولا نستطيع ، واجه شعوذتك بافتقاد الشخص ، أنت لن تهاتفه لليوم فقط ، ستقطع علاقتك به لليوم فقط .

أعرف أن المسألة ليست بتلك السهولة ، وخاصة في العلاقات والإدمانات ، وسأتحدث عن عنصر آخر مهم ومساند لنا فى ذلك التعافى الذى نريده وهو ان تتصل بصديق مساند تحكى له عن مدى افتقادك اطلب منه أن يساعدك ويذكرك بمبدأ اليوم الواحد .

أعرف أن كل منا لديه شيء يريد تغييره ، أعرف صعوبة ذلك ، علمتنى الخبرة فى مجال الإدمان بشكل عام والمجتمعات العلاجية بشكل خاص فائدة العلاج الجمعي ومجموعات المساندة التي سأتحدث عنها فيما بعد ، لذا أفكر فى تكوين مجموعة من الراغبين فى التغيير والمساندة ، نساند بعضنا على التغيير ، أحلم بمجتمع يسعى للتعافي ، ليس شرطا ان اعانى من الإدمان والسلوكيات الخطر لأحضر تلك المجموعات ، أتمنى أن تسمح هذه المدونة بشيء من التواصل فيما بيننا ، ونستطيع أن نكون حركة للتعافي .