You are here

القانوني

القانوني
Checked: 2 hours 40 min ago
Updated: 2 hours 40 min ago
Update every: 2 hours

مدونات بن محرز في القانون و القضاء
Subscribe to القانوني

ملفات قانونية و قضائية لمصر بعد الثورة.. القضاة١

القانوني - Sat, 30/03/2013 - 2:54am
ذهب الكثيرون في مسارات التحليل السياسي و المقارعة الحزبية لكني أكثر انشغالا بأفكار بناء مصر الجديدة و خاصة في ملفات العدل و القضاء.
معركة الدستور و صياغته حملت الكثير من مخلفات الماضي و تسابق الجميع لمحاولة الحفاظ على مكتسبات ما قبل الثورة و تعزيز مساحات الاختصاص و القرار دون روية و بعيدا عن مصالح الوطن و مستقبله. 

على هامش الفصل الثالث من المسودة الأولى للدستور

القانوني - Wed, 06/02/2013 - 1:31am

بعد عدة تغريدات على تويتر بشأن الفصل الخاص بالسلطة القضائية بالمسودة الأولى للدستور طلب صديقي أن أعرض رأيي في تدوينة و ها أنا أفعل من باب التفاعل مع المسودة الأولى.
قرأت المسودة و قد جمعت بين المهتم بالشأن السياسي و المواطن المتطلع إلى وطن يتقدم و يعلو و يحقق الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية و أخيرا القانوني الذي شاءت الأقدار أن يحترف القانون دراسة و ممارسة في غير بلد و نظام قانوني.

باللاتيني

القانوني - Tue, 05/08/2008 - 6:03pm
أكثر ما يزعجني في قراءة الأدبيات و المراجع الفقهية القانونية هو استخدام البعض للمصطلحات اللاتينية بشكل مفرط أحيانا.ربما في عهد سابق كان الكثيرون من رواد مدارس القانون في أوروبا يدرسون اللغة اللاتينية كواحدة من فروع التحصيل العلمي فكان فهمهم لهذه المصطلحات أمرا ممكنا.

مسألة في مسئولية إدارة الشركة

القانوني - Fri, 27/06/2008 - 1:24pm
في جلسة جمعتني بصديق يعمل بالقانون كان لا مفر من أن يكون لصفقة بي سي إي و حكم المحكمة الكندية العليا نصيب أفدت منه في استيضاح بعض النقاط القانونية من صديقي الملم ببعض التفاصيل في هذه القضية.

و يبقى الوضع كما هو عليه

القانوني - Wed, 18/06/2008 - 7:57pm
منذ فضائح كبريات الشركات في العقود الماضية اجتهد المشرع في الغرب في البحث عن حلول و معايير قانونية لضبط إدارة الشركات و تنظيم العلاقة بين المساهمين و مدراء الشركات.

Objection,,طرق الاثبات

القانوني - Thu, 05/06/2008 - 2:09pm
يتساءل غير الملميين بالملكة القانونية عن سير القضاء و حكم المحكمة على نحو قد يخالف المشاعر الأولية الساذجة حينا أو قد يضرب بعرض الحائط حقيقة ظاهرة لا تخفى على مبصر حينا آخر.ما لا يدركه هؤلاء أن الحق يجب أن يثبت بطرق متفق عليها أمام القضاء فإذا لم يجبر ما يثبت الحق فإنه غالب الظن عرضة للضياع.لنبسط الأمر بداية.

من قلب المحكمة

القانوني - Mon, 14/04/2008 - 7:10pm
"احنا مش وش محاكم و لا اقسام يا بيه"واحدة من العبارات التي تتردد كثيرا في السينما و التلفزة عاكسة لنظرة تعتبر القضاء و المحاكم من الآثام التي ينبغي تجنبها حفاظا على السمعة و الشرف و الصورة الاجتماعية هذا مذهب أول.

بئر عميقة

القانوني - Thu, 10/04/2008 - 2:01pm
أحيانا تجلس في قاعة المحكمة و على غير العادة لست واحدا من اللاعبين الأساسيين، فلست القاضي الجالس على المنصة و لا محامي أيا من الطرفين و لا متهما و لا مدعيا، فقط تخلع عنك عباءة المحاماة و تقنع بمقعد بين المتفرجين.على هذا المقعد يكون المشهد مختلف تماما، إذ تتبدى حينئذ صور الضعف الإنساني متداخله مع طباعه الذئبية الجارحة و هو يتصا

الطلاق و آثاره بين القانون و الشريعة و مقاصدها

القانوني - Fri, 22/02/2008 - 3:49pm
نعلم جميعا أن القواعد القانونية المنظمة للأسرة و الأحوال الشخصية استقاها المشرع من الشريعة الإسلامية و فقه المذاهب المختلفة و خاصة الفقه الحنفي.

النص التشريعي و التاريخ

القانوني - Sat, 22/12/2007 - 12:24pm
في ورقة كتبها المستشار البشري، يطوف بنا القاضي و رجل القانون المفكر حول علاقة النص التشريعي و النص الإخباري و علاقة كليهما بالتاريخ. هذا النظر هو واحد من مباحث فلسفة القانون و منهجيته التي تدرس بكليات الحقوق. غير أن الورقة تضيف و تزاوج بين النص التشريعي الديني و الوضعي على السواء في مسار عرض الفكرة.

سيبويه يحتضر

القانوني - Sat, 08/12/2007 - 1:20pm
قرأت اليوم
و تصادف أن كنت قد سطرت ما خطر لي منذ يومين لكن لم أكن بعد قد رفعته إلي المدونة.

و مات لامير

القانوني - Mon, 26/11/2007 - 1:31am
يموت لاعب كرة أو مطربة لامعة أو رئيس فتجد اهتماما صحفيا و نعيا و تخليدا للذكرى. في المقابل هناك من يجد نفسه في عداد سجل الجندي المجهول. يمر عمره و يقضي عمله و يواريه التراب في صمت. هذا رغم أن بعضهم من أنفع الناس و أكثرهم في العطاء و أعظمهم اخلاصا و تفانيا.

اصلاح قضائي٤

القانوني - Sat, 24/11/2007 - 4:56pm
أود أن أشير إلي عدد من الاصدارات بشأن جهود الاصلاح القضائي و القانوني عني بتناولها المركز العربي لاستقلال القضاء و المحاماةلم يتيسر لي الاطلاع عليها لمناقشتها لكن وجدت في الاشارة إليها حسنة للمهتمين و المعنين بالشأن القانوني.

الفصل بين السلطات في ذمة الله

القانوني - Tue, 20/11/2007 - 2:07pm
تعديل قانوني مرتقب يهدد استقلال القضاء و يخل بالفصل بين السلطات بشكل فاحشالتفاصيل نشرتها المصري اليوم

اصلاح قضائي٣

القانوني - Tue, 06/11/2007 - 4:31pm
أعود للحديث عن الاصلاح القضائي المشار إليه سابقا.
في هذا السياق ينبغى أن يتناول الاصلاح مستويين من القاعدة القانونية. الأول يعني بالقاعدة من ناحية المضمون بينما الثاني يتناول الجانب الاجرائي.

تعذيب المبتكرين

القانوني - Mon, 05/11/2007 - 4:38pm
تعذيب المبتكرينجدير بالقول أن التعذيب لا يطول المبتكرين فقط بل إنه يشمل و بسخاء يحسد عليه المدافعين عن حقوق المبتكرين.إذا راودتك الرغبة في العمل بقوانين الملكية الفكرية في مصر و أردت أن تحصل على شهادة وكيل براءات اختراع، في

يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان

القانوني - Thu, 04/10/2007 - 7:47pm
سألني صديق و هو يرتعد بعد أن أصابته لوثة عارضة بسبب خوفه من الامتحانات القادمةهو الامتحانات هنا عاملة إزاي؟

خدمات المحاكم على الانترنت

القانوني - Sat, 29/09/2007 - 3:38pm
في بلدنا انترنت يا ولاد!!
أخيرا على موقع الخدمات الحكومية هناك موقعان لخدمات كلا من محكمة النقض و محاكم الاستئنافلم أتمكن من التجربة بعد. هل استخدم أحدكم هذه الخدمات؟ لاحظت أن وسائل الدفع لا تزال قاصرة على الدفع عند الاستلام، ترى هل تختلف تسعيرة الخدمات عنها بالنسبة للطرق التقليدية.هذه خطوة جيدة تستحق الاشادة و النقد البناء لضمان حسن الأداء .

ماجستير قانون

القانوني - Sat, 25/08/2007 - 3:31pm
تلقيت مؤخرا عددا لا بأس به من الرسائل من دارسي القانون بمصر و حديثى التخرج خاصة من أقسام حقوق إنجليزي. قصد الراسلون نصيحتي بشأن استكمال دراستهم في الخارج أو العمل بالقانون خارج مصر.
حتي لا يتكرر الحديث احيل القارئ المهتم إلي عدد من المداخلات المهمة التي اتفق مع كثير مما جاء فيها.

دراسة لمشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد

القانوني - Fri, 27/07/2007 - 1:08pm
منذ اطلق الرئيس بوش حملته ضد الإرهاب عقب أحداث سبتمبر ٢٠٠١ و العالم كله قد أصابته حمى تشريعية عبثية تحت عناوين و مسميات متنوعة.

نظرات في الاصلاح القضائي ٢

القانوني - Fri, 29/06/2007 - 8:32pm
في المرة السابقة تناولت النقطة الأولى في نظرات حول الاصلاح القضائي
استكمل اليوم متطرقا إلى النقطتين الثانية و الثالثة حيث استعرض فيهما رؤيتي في اصلاح مهنة المحاماة أو ما يعرف في ثقافة أهل القانون بالقضاء الواقف.

Pages

Subscribe to القانوني