You are here

الدين والديناميت

الدين والديناميت
Checked: 2 hours 33 min ago
Updated: 2 hours 33 min ago
Update every: 2 hours

محاولة للفهم لا أكثر.. قبل أن نخسر أكثر
Subscribe to الدين والديناميت

خوازيق السلطان

الدين والديناميت - Wed, 06/03/2013 - 1:49pm
أرسل السلطان سليم يستفتي الشيخ علي جمالي أفندي في ثلاث مسائل
الأولى إذا نادى أحد سلاطين الإسلام بالجهاد لإبادة المارقين أي العجم فصادفته عوائق بسبب المساعدة التي يبذلها لهم سلطان أخر من سلاطين المسلمين فهل تبيح الشريعة الغراء لأولهما أن يقتل الثاني و يستولى على مملكته ؟ فأجاب جمالي أفندي : من نصر كافرا فهو كافر
الثانية : إذا كانت أمة من الأمم التي تدين الإسلام يقصد المصريين تؤثر تزويج بناتها من الكفار يعني المماليك الجراكسة بدلا من تزويجهم بالمسلمين فهل يجوز مقاتلة هذة الأمة؟ فأجاب جمالي أفندي : بلا مبالاة و لا مقاضاة

كسر يا جدع

الدين والديناميت - Fri, 14/12/2012 - 2:38pm
ربما كانت هذه التدوينة سبباً في فصلانكم مني إلى الأبد ، الحق بيوجع ، وربما بدت بعض - لنقل معظم - الحقائق ثقيلة الظل ، وليس الإنسان في حالة تسمح له بمواجهة أي شيء بهكذا ثقل ظل حتى ولو كان الحقيقة المرة..
دعوني أكتب عن لقطة صغيرة ، لأن اللقطات الكبيرة تكلمنا عليها سابقاً غير مرة ، شيعها كثيرون بـ"هههههههه" وتركوها حتى أصبحت أمراً واقعاً ، ولست نفسياً على استعداد لذكر أمثلة ، ولا يبدو فيها أن المناخ - يؤسفني أن أقول ذلك - ليس مهيئاً للتفكير بصوت عال ، الأمر الذي تعد "الدين والديناميت" محاولة بريئة لعمله..

دار الإفتاء ، والرشوة ، وأنا وانت!

الدين والديناميت - Wed, 21/11/2012 - 8:43pm
الوقت ليس مناسباً للحلبسة ، إلا أن حاجتنا للفكاهة والمرح والتسلية تفرض نفسها خاصةً وأن "البعض" يتطوع بإضفاء تلك اللمسات على حياتنا والتي تجعل فترة إقامتنا في دنيا الناس خفيفة وظريفة ولطيفة..
نشرت بوابة أخبار اليوم ومواقع أخرى هذا الخبر : دار الإفتاء تفتي بأن دفع الرشوة لتيسير مصلحة أو للحصول على وظيفة حرام شرعًا!
لا أعرف المشكلة في من ، هل في البوابة نفسها التي اختارت عنواناً مضحكاً كهذا ، والسر هو أننا جميعاً نعرف أن الرشوة حرام ، أم دار الإفتاء التي نفهم من هذا التصريح إن صح نسبه لها أن هناك رشوة حرام ورشوة مش حرام!

الشريعة والإهمال القاتل- استفهام للمعرفة

الدين والديناميت - Sun, 18/11/2012 - 6:26am
أمام مطالبات بتطبيق الحدود في الشريعة يجد الإنسان بعد جريمة الأمس نفسه أمام سؤال مهم للغاية : كيف سيتعامل نظام قانوني مبني على الشريعة الإسلامية مع الإهمال القاتل ، أو سلوكيات الإهمال ومنها القيادة تحت تأثير مسكرات أو مخدرات ، وهي أمور لم تكن موجودة وقت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتحتاج لاجتهاد حقيقي يحمي المجتمع من شرورها أكثر من أمور كثيرة يتفيهق فيها البعض بافتكاسات غبية يخيل لهم من غبائهم وتغييبهم أنها اجتهادات..

صكوك الإيمان ، وصكوك الشرف.. "العارف بالله" "عادل حمودة"

الدين والديناميت - Fri, 16/11/2012 - 9:54pm
هو كاتب كبير سناً على الأقل ، قضى فترة طويلة من حياته بمؤسسة صحفية قومية معروفة ، ولن أقول معروفة بماذا ، اتجه مؤخراً للاستصواف ، التصوف الحركي الذي يشكل دملاً في وجه الإسلام تماماً مثله كالحركات التكفيرية ، وبما أن البيه يعطي محاضرات في الإيمان والكفر والاعتدال والتطرف فقد أفتى من جانب واحد بأن ربع الشعب المصري زناة.. وش!

يعني إيه حزب إسلامي؟

الدين والديناميت - Mon, 15/10/2012 - 8:20pm
كان المرء - "بصراحة"- تائهاً حتى أفاده السيد الفاضل "محمد يسري سلامة" بأن حزب "الدستور" حزب إسلامي ، حقيقة أنا لم أكن أعرف لأي حزب سأقوم بالصويت* في الانتخابات القادمة حتى تأكدت أن حزب "الدستور" قد حصل على الأيزو من السيد "محمد يسري سلامة" ومن بعده "عبد المنعم أبو الفتوح" والذي أصبح بمقتضاه حزب "الدستور" حزب "إسلامي إسلامي" ، على غرار "لعيب تكتيكي تكتيكي"!

بتخاف من مين؟

الدين والديناميت - Sun, 07/10/2012 - 8:19pm
بما إننا مجتمع متدين فحت ، فمن العادي أن نقحم الله عز وجل في كل أنشطة حياتنا بما فيها الكذب ، مثلاً عندما تزور مكاناً ما يقسم س عليك بالله العظيم أن تشرب معه الشاي ، علماً بأنه لا نية لديه لأن يقدمه لك ، ويحلف لك ص بالله العظيم أنه اشترى تلك السلعة بمبلغ وقدره ، وأنه قدر لك تخفيضاً علشان خاطر العيش والملح وأشياء أخرى ، في حين أنه يستغلك وأنت تبتسم..
الألذ والأكثر تسلية ومتعة ومرحاً هو الإكليشيه الشهير "أنا ما باخافش غير من اللي خلقني" ، وعادة من يردده لا يختلف كثيراً عن الأمثلة السابقة ، فهو ، وأنا ، وأنت وكلنا لدينا ما/من نخاف منه ونخشاه..

في الآتي بعد : التطرف الأطفالي

الدين والديناميت - Sat, 06/10/2012 - 9:49pm
أتوقع أن ينظر لي البعض عقب قرائته لتلك السطور نظرة "توفيق عكاشة" المحلقة وهو فاغر فاه ، لا بأس ، لكن ليعلم الجميع أننا نتحدث عن أمر واقع موجود على الأرض غصباً عن أعيننا أجمعين..

غزوة الـ "ديسلايك".. و"الخط الأحمر" : الهلس والهلس المضاد

الدين والديناميت - Tue, 11/09/2012 - 9:41pm
حاولت التعامل مع المزعقة التي يقوم بها كل من "عمرو أديب" و "محمد مصطفى شردي" على "القاهرة اليوم" كشيء مضحك وفشلت.. يحاول الرجلان إقناع أكبر كمية ممكنة من الناس ، بطريقتهما طبعاً ، لعمل dislike للفيلم أو الفيديو المسيء للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، كرد فعل يثبت لـ"العالم" أننا "قادرون على رد الإساءة" و"الدفاع عن ديننا" و..و...

عندما قدم الشيخ بدر خدمة العمر لإلهام شاهين!

الدين والديناميت - Wed, 05/09/2012 - 9:27pm
أحرج نفسه ، ووضع عدداً كبيراً من الشيوخ في موقف حرج بوقوعه في جريمة دينية فادحة لا تنبغي لعامة الناس فما بالكم برجل دين ، بل وأعطى لنصف ممثلة مثل "إلهام شاهين" قيمةً وحجماً لا تستحقه أصلاً..
بدلاً من أن ينجح في "قلب الدنيا" على ممثلة تصنف أنها من ممثلات مقهى المعاشات في الوسط الفني ، كما يبدو أنه كان يريد ، نجح في أن يكسبها قدراً هائلاً من التعاطف الإعلامي غير المستحق بتوجيهه إهانةً لها كإنسانة وليس كـ(نصف) ممثلة..

تراويحك عندنا.. المهم انك تتبسط

الدين والديناميت - Mon, 06/08/2012 - 9:55pm
ربما لا يكون الوقت مناسباً للكتابة في ذلك الموضوع ، لكني رأيت الأمر من السماجة بحيث أنه لا يحتمل بالمرة.. عن نفسي أنصح من يعانون من اضطرابات في ضغط الدم "توخي الحذر" عند قراءة السطور القادمة..
بما أن مسجد منطقتنا صغير ، وحوله ميدان صغير أيضاً ، من العادي أن تجد في ذلك الميدان مساحة تستغل في صلاة التراويح ، يؤمها بالتأكيد كثيرون في هذا الطقس الحار.. وهو ما استغله بعض الظرفاء لتوزيع أوراق دعاية ، كتلك التي يتم توزيعها عادةً بعد صلاة الجمعة خارج أي مسجد (وفي تطور نوعي يتم توزيعها حالياً داخل المسجد نفسه)..

المرض .. والعقاب .. ونظرية "أحسن"

الدين والديناميت - Fri, 27/07/2012 - 12:48am
مقدمة:أنا واحد من الناس الذين أخذوا ، ويأخذون ، "شبورة" إعلانات التبرعات للمستشفيات بحساسية شديدة ، قناعتي الفكرية وأنا حر فيها ، قد ينظر البعض لتلك الإعلانات على محمل حسن النية ومساعدة المرضى في البحث عن فرصة علاج آدمي ولائق ، وأنا أعتبرها جزءاً من نظرة كراهية غير عادية متغلغلة في ذهنيتنا عن المرضى كلهم بشكل عام ، من مظاهرها إهانتهم في هذا الإعلان أو ذاك..

ميسي ، ورونالدو ، والمسلسل ، وخيبة مولانا

الدين والديناميت - Wed, 25/07/2012 - 4:22pm
نحن نعيش حالياً في أجواء الفرح البلدي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، إذا كنت قريباً من وسيلة إعلان ، فهناك "ستيريوتايبات" و"حوارات" تصلح لمناسبات معينة يتم إطلاقها على الطريقة التي يحيي فيها مطرب "المهرجان" أهل العريس والعروسة ، وهناك تحايا في الإعلام لكل أهل عريس وعروسة ، المجتمع المحافظ ، الليبراليين ، الإسلاميين ، رجال الأعمال ، اليسار ، الناصريين ، الثوريين ، الفلول ، وأنا وانت..

ختام الملف .. رءوس أسئلة

الدين والديناميت - Thu, 19/07/2012 - 4:26pm
بالتساؤلات بدأت ، وبها أختتم..
كيف ترون أنتم أسلمة الفنون؟ هل يجب أن يحمل ما يسميه أصحابه بـ"الفن الإسلامي" وعظاً مباشراً أم ينزل إلى الناس وهمومهم وقضاياهم وحياتهم؟ هل يتقيد بـ"ستيريوتايب" كالذي نراه في الفضائيات الدينية أم يتحرك بحرية في المواضيع والقضايا بضوابط أخلاقية ودينية؟
من في رأيكم يحدد إذا كان الفن إسلامياً من عدمه؟

السؤال الثالث : ما بعد مسلسل "عمر بن الخطاب"

الدين والديناميت - Tue, 17/07/2012 - 8:14pm
1-بما أن الأمور ستصل إلى المدى الذي نجد فيه البعض حذا حذو التجربة الإيرانية وقرر إظهار الأنبياء على الشاشة ، لماذا كان الإسلاميون يرفضون ذلك ، ثم قبلوه الآن ، لمجرد أن الشيخ "يوسف القرضاوي" أقره؟ لماذا حرمه الإسلاميون على الليبراليين واليساريين وأحلوه لأنفسهم بقواعدهم هم؟ أليس منطق "أيزو رجل الدين" متناقضاً مع الكلام الطويل والمعتاد والممل عن مدنية الدولة؟ وعن أنه لا كهنوت في الإسلام؟ وعن أن الإسلام لا يعرف الدولة الدينية؟ وكل تلك حقائق بالنسبة لنا جميعاً ، باستثناء صنف بعينه من الإسلاميين يقول شيئاً ويفعل آخر عادةً ما يكون هو العكس الصريح له!

"شرعنة" الفن.. ومنطق الدجاج

الدين والديناميت - Wed, 11/07/2012 - 7:17pm
نشر هذا الخبر على بوابة الأهرام في السادس عشر من ديسمبر عام 2010 ، أي قبل الثورة بشهر وتسعة أيام تقريباً ، والواقعة حدثت بعد فشل الأزهر في وقف عرض المسلسل الإيراني "يوسف الصديق" والذي استقبل بتمجيد مبالغ فيه للدراما والنموذج السياسي الإيرانيين ،وبتهليل مبالغ فيه لا يتناسب مع المستوى الفني المتواضع والأخطاء ا

الشيخ "أسامة القوصي" : مفتي الديار السينمائية

الدين والديناميت - Tue, 10/07/2012 - 7:00am
وبرغم كل ما سبق ، فإن بطل هذه النكتة ليسوا من مشايخ التطرف الذين اعتدنا على سماع أشياء عجيبة منهم من حين لآخر ، بل هو من "الإسلاميين المعتدلين" طبقاً للتصنيفات الإعلامية ، ويهيل عليه البعض آيات الإشادة لـ"استنارته" .. التي أترك لكم تحديد موقفكم منها ..
مولانا الشيخ قرر تقمص دور الناقد الفني معلناً في حوار له مع موقع "اليوم السابع" أنه من "المقبول" تواجد مشاهد "فاضحة" - التعبير له - طالما أن "الحبكة الدرامية" "توجب ذلك" ، وأن "إلا ان الأفلام الجنسية لها غرض واضح، أما الأفلام الأخرى فهي تهدف للإصلاح، لذلك فإننا نقبل تلك المشاهد في سياق ولا نقبلها في سياق آخر"..

معارك الهواء : يجعجعها "مبدعون" ويكسبها الإسلاميون

الدين والديناميت - Fri, 06/07/2012 - 7:00am
قبل أن يتضايق قرائي الليبراليون مما سأكتب ، فقط أطلب منهم بعض سعة الصدر التي أتوقعها عادةً من ليبراليين!
أغلب صناع الأعمال الفنية ينتمون لمدارس فكرية وسياسية لها تصورها بالتأكيد تجاه الدين ،والدولة ، والحريات ، وأشياء كثيرة ، وما يعد تابوهات ، بالنسبة للمجتمع ، لا يبدو كذلك بالنسبة لهم ، ويؤمن بعض هؤلاء ، وليس الكل ، بضرورة كسر تلك التابوهات ، من أجل مزيد من الحرية ، ومن أشهر تلك التابوهات بالتأكيد ما يمت بصلة للدين والسياسة..

الفن "الإسلامي" أم ما يطلبه "الإسلاميون"؟

الدين والديناميت - Wed, 04/07/2012 - 7:00am
نبدأ من "هشام النجار" أحد كتبة موقعي "المصريون" و "الجماعة الإسلامية" ، حقيقةً كان المقال الذي قرأته "لُقْطَة" بمعنى الكلمة ، بالتأكيد كنت تحتاج لأن تسمع كيف يرى المتحدثون الرسميون - أو من أعلنوا أنفسهم كذلك من جانب واحد - باسم الدين الفنون بكافة أنواعها ، أن تسمع منهم قبل أن تسمع عنهم ، تعرض الكلام على العقل وتزنه بهدوء وموضوعية..

هل الفن عالماني؟

الدين والديناميت - Mon, 02/07/2012 - 7:00am
ترسخ لدينا هذا الإحساس بما أن أغلب العاملين في المجال الفني في بلد كبلدنا على سبيل المثال عالمانيون ، يتباينون فيما بينهم في مفهوم العالمانية بالنسبة لهم ما بين عالمانية تكتفي بفصل الدين عن العملية السياسية ، أو بعالمانية شاملة تفصل الدين عن الحياة (="الكمالية" نسبة إلى "أتاتورك")..وربما يكون فيهم من يصنف كمحافظين كأغلبية الشعب المصري مسلميه ومسيحييه ، وفضلاً عن هؤلاء يوجد ليبراليون (برضه بدرجات متفاوتة) ، ويساريون وناصريون يتبنون تصورات أكثر "تحرراً" من تلك التي يتبناها أغلب المحافظين في مصر ...أي أنه يمكننا أن نتحدث عن تواجد ضخم وطاغي ومستبد- بصراحة - لليسار في الساحة الفنية المصرية ، يليه ب

أصون كرامتي

الدين والديناميت - Sun, 01/07/2012 - 6:31pm
ولكن قبل أن أبدأ في الملف الذي وعدتكم به ، تبقى خاطرة وحيدة أردت أن أشارككم بها ورأيت أنها لا تنتظر أكثر..
أمس كان حفل تنصيب الرئيس الجديد "محمد مرسي" ، والذي انسحب منه شيخ الأزهر فجأة ، ليأتي بيان مشيخة الأزهر والذي نشر قبل ساعات ليؤكد مقولة أنه إذا عرف السبب تضاعف العجب..

في الفن والدين ، ملف خاص

الدين والديناميت - Sun, 01/07/2012 - 5:11pm
فكرة الملف تعود إلى عام أو أكثر ، وكانت واردة وقت أن بدأت أكتب عن العلاقة بين الفن والدين والمتدينين ، ربنا يستر ويخرج هذا الملف بالصورة التي أردت توصيلها ، حتى وإن أغضبت مين طوب الأرض..

العدالة الاجتماعية : احتكار اليسار ، وطناش الإسلاميين

الدين والديناميت - Wed, 30/05/2012 - 4:56pm
قبل الكلام: لنتفق من البداية على أن ما يعاني منه التيار الديني فكرياً يعاني منه آخرون في هذا المجتمع يدعون دائماً أنهم أكثر اعتدالاً واستنارة.. وأن ما تسمعه من بعض المتشددين دينياً ستسمعه بالتأكيد من آخرين ولو بشكل مختلف أكثر "تزويقاً".. لكن هذه المدونة تبقى "محاولة للفهم لا أكثر" ، والبحث عن تفسير لأشياء كثيرة تحدث حولنا سواء من التيار الديني أو من غيره..

قناة تليفزيونية للمنتقبات

الدين والديناميت - Mon, 14/05/2012 - 5:11pm
من الجيد جداً أن أي فصيل يدعي أنه يتحدث باسم الإسلام أن يكون لديه مبدأ واضح لا يحيد عليه ، يطبقه فيكون متصالحاً مع نفسه ، لا أن نجده يتحايل عليه ، على غرار ما كانت قنوات دينية تفعل من قبل ، حين تحايلت على تحريم الموسيقى (بما أنها ترى أن الموسيقى حرام) بالموسيقى البشرية (بما عليها من شبهات إذا طبقنا الفكر السلفي بحذافيره) ، وحين تحايلت على عدم ظهور المذيعات على شاشتها باعتبار أن صوت المرأة عورة (طبقاً للمدرسة) وإن كانت تسمح بظهور صوتها كمتصلة ..

Pages

Subscribe to الدين والديناميت