You are here

أحمد غربية Ahmad Gharbeia

أحمد غربية Ahmad Gharbeia
Checked: 2 hours 40 min ago
Updated: 8 years 3 weeks ago
Update every: 2 hours

هذا موقعي الشخصي، أثرثر فيه، و أنشر أعمالي، و لي فيه مآرب أخرى.
Subscribe to أحمد غربية Ahmad Gharbeia

مراسلات في وصل و فصل واو العطف

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Mon, 01/07/2013 - 12:54pm

التالي جانب من مراسلة أثيرت فيها مسألة أفضلية وصل و فصل واو العطف بما بعدها، أنشره هنا لمن يهمه الأمر و لأني أجد فيه مصدرًا سريعا لتوضيح رأيي في المسألة التي تطرأ دوريا في سياقات عديدة، و كذلك رأي خالد حسني الذي أتفق معه.

أنشر المراسلة كما هي بأقل قدر من التحرير و التنسيق لانعدام الوقت.

read more

على مشارف دولة مدنية

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Fri, 25/11/2011 - 9:54pm

تشيع أخبار عن أن البرادعي و أبوالفتوح أعلنا مجلسا مدنيا. كنت قاربت اليأس بعدما ضيعوا لحظة الذروة في الميدان. على أي حال الواجب الآن دعمهم و الإصرار على ضمّ شباب ثوّار إلى تشكيل المجلس.

الواجب علينا أن نضغط ليتضمن تشكيل هذا المجلس المدني الثوري ليضم بثينة كامل أو جميلة إسماعيل و اثنين من الثوار الشباب في الوقت نفسه الذي على القوى الثورية أن تحشد في الميدان لدعم حكومة المدنيين حشدها للهبة الأخيرة للثوار التي إما ينتصرون فيها أو تكون نهاية ثورة 2011.

‭</SCAF>‬

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Tue, 22/11/2011 - 3:59pm

تسارعت الأحداث حتى أني لم أتمكن من التدوين عن انطباعات من يوم الجمعة 18 نوفمبر، يوم رأيت أن من لم ينزل إلى الميدان فقد خسر، لكني عنيت ساعتها القوى السياسية التي يتضح لي دوما أنها متأخرة عن الشارع بفراسخ، حتى في أوج الأزمة.

الآن، بعد أن شهدت يومين من البطولات في الميدان، أتخلف عن اللاحق بمئات الألوف المجتمعين فيه هذه اللحظة لأكتب ما يلحّ علي:

What were you reading on the web around these days circa 1999?

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Wed, 22/12/2010 - 11:52pm

Excavating in my room, rearranging desk, bed-top, closets, shelves, drawers and miscellaneous places where my stuff usually ends, I unearthed - among many other relics, most of which I had forgotten existed - a pile of neatly printed and stapled papers of articles that obviously was interest in circa 1999. some of them I read, other never made to my executive upper 20 of my bottom-less to-do list. I know I've been reading them around November and December of 1999 because I always made sure I configured my browser to print the date in the footer:

المشاع الإبداعي: فكرة جيّدة تعوقها المنظمة

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Fri, 19/11/2010 - 1:16am

حماسي للرُّخص الحرة و المحتوى الحُرِّ و لأشكال جديدة من نشر الإبداع و تداول المعرفة لا يَخفت، غير أني في ضوء الاختيارات الأخيرة التي اتّخَذَتها مؤسسة Creative Commons فيما يخص سياسة الدعوة إلى الرخصة في العالم العربي أجدني مضطرا إلى إعادة التفكير في جدوى دعم أنشطة المؤسسة، على إعجابي بنموذجها المبدئي و بأساليب عملها في أقاليم أخرى لا تتعارض فيها مع أساسيات تنبغي مراعاتها.

read more

عن الحجب بذريعة حماية الملكية الفكرية

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Mon, 27/09/2010 - 8:55am

حضرتُ أمس اجتماع مائدة مستدير نظّمته مؤسسة حرية الفكر و التعبير للتناقش حول الدعوى القضائية التي رفعتها المؤسسة أمام محكمة القضاء الإداري لإلغاء قرار وزير الثقافة باتخاذ إجراءات إدارية لإغلاق مواقع الإنترنت التي تخالف قوانين الملكية الفكرية. هذه انطباعاتي عن الاجتماع و ما دار فيه.

A web-archival solution needed

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Wed, 15/09/2010 - 2:47am

Recently, Diigo, a bookmarking, annotation, and web archival service which I've become to use and recommend, introduced a premium service (i.e paid), and concurrently limited its non-paying users' ability to utilise the snapshot/cache feature to store a copy of the bookmarked webpage at the user's account; a form of archival, leading to

الأخبار المروية عن أسماء النطاقات العربية

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Fri, 07/05/2010 - 12:54pm

الأخبار المروية بالعربية عن بدء دعم أسماء النطاقات بغير الأحرف اللاتينية،  ومنها العربية، غير دقيقة في معظمها.

read more

In search of a benevolent Egyptian ISP

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Mon, 01/02/2010 - 11:40pm

Is there an ISP in Egypt who are willing to donate a generous quota of disk space and bandwidth of their service to be used in public, not-for-profit services and experiments?

If I could get such an offer, I would use to:

read more

وصف رقم الهاتف

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Mon, 09/11/2009 - 7:58pm

كيف تصف رقم تلفون في مصر؟

الصيغة العامة لرقم الهاتف هي ‭+20(ﻡﻡ)ﺭﺭﺭﺭﺭﺭﺭ‬

لذا يمكن وصف أي رقم هاتف في مصر بالعبارة الاعتيادية التالية:

read more

الضغوط تجبر ابن الرئيس على الانسحاب من الترشُّح

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sat, 24/10/2009 - 11:46am
خبر عن France24: نجل الرئيس ساركوزي لن يترشح لرئاسة مجلس إدارة حي أعمال "لاديفانس" الباريسي. كان جان ساركوزي ابن الرئيس الفرنسي قد ترشح لمنصب رئيس حي في فرنسا، و الحي هو أكبر حي للأعمال و التجارة في فرنسا. حاولوا أن تتغلبوا على ذهولكم من أن منصب رئيس الحي يُشغل بالانتخاب. الغريب حقا أن ترشحه ووجه باحتجاجات شعبية [...]

Transforming XML into Atom using XSLT

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Tue, 20/10/2009 - 8:00am

The Programme recordings archives feed presented don the sidebar of this website is produced by applying an XSLT on the search result dataset retrieved from archive.org to produce an Atom feed. Even though the subject matter may not be relevant to you, the process could be interesting.

read more

إنتاج Atom من XML بتحويل XSLT

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Tue, 20/10/2009 - 12:54am

تلقيمة أرشيف تسجيلات البرنامج الثاني التي تظهر في العامود الجانبي من هذا الموقع مولدة بطريق تطبيق تحويل XSLT على نتيجة البحث التي يرجعها موقع archive.org لتَنتُج تلقيمة في صيغة Atom.

read more

الجزيرة العلمية تقصف العمر

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Tue, 06/10/2009 - 2:05pm
قبل أن تنقضي ثلاثة أيام على نشر الجزيرة الخبر المحرَّف عن المستحاثة أردي و نظرية التطور نشر موقع الجزيرة خبرا علميا محرفا آخر. عنوان الخبر السائل المنوي لعمر مديد، و فيه جاء أن مادة سبيرمدين قد وُجدت لها في التجارب المعملية آثار على إطالة عمر بعض الكائنات. لا أظن الخبر قد وُضع على شريط الأخبار في [...]

قريبا: قرون و ذيول

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sun, 04/10/2009 - 1:54pm
قريبا تصدر الرواية الجديدة للمؤلف حمدان البناوي كاتب روايات المغامرات الشهير.

حقا..الإنسان أغبى إخوانه

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Fri, 02/10/2009 - 9:53pm
بكل حيادية و موضوعية، انظر إلى صورة ستّك أردي و قل لي إن كان يمكن وصفها بأي وصف غير أنها "قردة" هذه الصورة مأخوذة عن موقع أغبى إخوانهم، الجزيرة، نقلا عن رويترز. قلنا 4.4 مليون مرة أن دارون لم يقل أن الإنسان أصله قرد، بل قال إن القرد و الإنسان (و كل الرئيسيات) لها سَلَفٌ مُشترَك. الأخبار في [...]

تحسُّن في اللغة الرسمية التقنية

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Tue, 08/09/2009 - 3:59pm

يوجد تطور ملحوظ في لغة المؤسسات فيما يتعلق بالبرمجيات و المعلوماتية.

read more

مصر.مبارك.نُصّكم

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Mon, 07/09/2009 - 2:40pm
نريد قانونا يمنع تسمية المنشآت العامة و المرافق و الطرق و الميادين و الأحياء و المدن و المدارس و المعاهد و كل المشروعات الخدمية و الإنشائية التي أسهمت الدولة فيها بالتمويل أو الإشراف المباشر، بأسماء المسؤولين العموميين و موظفي الدولة في درجة مدير عام أو ما يعلو ذلك، و المحافظون و رؤساء الأحياء، طالما شغلوا [...]

الأرقام كلها عربية (و كذلك كلها هندية)

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sat, 22/08/2009 - 3:10pm

تناولت في التدوينة السابقة مشكلة ترميز الأرقام في النظم الحاسوبية، و الخلط الشائع في مسألة تسمية الأرقام ما بين أرقام عربية و أخرى هندية تمييزا من رسم الأرقام في كل من النسقين، فإن الحقيقة هي أن الأرقام كلها عربية و كلها هندية.

read more

رمضان+03:00

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sat, 22/08/2009 - 12:31pm
بسب قرار الحكومة المصرية التعجيل بالتقويم الشتوي تذرعا بشهر رمضان الذي ينزعج فيه الأنام، عليّ إما أن: أترك ساعة الحاسوب متقدمة ساعة عن الوقت الحقيقي المُتَّفق عليه، إلى أن يحين الخميس الأخير من سبتمبر أنتظر أن يتبنى نظام التشغيل الذي أستخدمه نظام مناطق زمنية يأخذ في الحسبان عوامل الأرواح و الأشباح، و الطفرات الجينية، و قرار

اعتراف

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Wed, 19/08/2009 - 4:12pm
مع خشية أن أغضب أولئك الذين تسبب التجنيد الإجباري في التنكيد عليهم، أجد نفسي مضطرا للاعتراف بعد كل هذه السنوات أنه في أواخر أيام الدارسة الجامعية عندما بدأ شبح التجنيد يلوح في اﻷفق لكثيرين منا، يتململ منه أغلب من كانوا يتعجلون الانخراط في دورة حياة الشاب المصري، كنت و صديق لي نتناقش في ميزات أن [...]

مشكلة ترميز الأرقام

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Wed, 19/08/2009 - 1:34am

ألاحظ أثناء تصفح مواقع عربية عدبدة أن الأرقام فيها تظهر لي بالتنويعة المشرقية لرسم الأرقام، بالرغم من أني أضبط حاسوبي على إظهار الأرقام بالتنويعة المغربية التي أُفَضِّلُها.

read more

قُل للزمان ارجع يا زمان

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sat, 21/03/2009 - 5:29pm

بفرض أني سمحت لك باستخدام آلة الزمن، لتعود إلى الماضي و تغير حدثا واحدا، فماذا يكون؟

اذكر التاريخ الذي ستضبط مؤشر الآلة عليه، و الحدث المحدد الذي تعتزم تغييره.

أي حدث مقبول، لكن التغيير يجب أن يكون مما بوسع إنسان عادي فعله، و تظن أنه قد يغير مجرى التاريخ.

البتاع

أحمد غربية Ahmad Gharbeia - Sat, 13/12/2008 - 7:35pm

المضحك في موضوع الإصرار على استخدام ما يسمى باللهجة المصرية في غير مكانها ال كان من تداعيات ويكيبيديا مصري هو أن الشخصية و اللهجة المصرية تتجلي لما تقرا مقالة مصر في ويكيبديا المصري و تلاقي حاجات من نوع "حدودها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي

Pages

Subscribe to أحمد غربية Ahmad Gharbeia